الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 هنا فى هيبس جروب اعرف تاريخ واصل فانوس رمضان

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
ست الكل

avatar

عدد المساهمات : 107
تاريخ التسجيل : 11/07/2013

مُساهمةموضوع: هنا فى هيبس جروب اعرف تاريخ واصل فانوس رمضان   الخميس يوليو 11, 2013 11:27 pm

 هنا فى هيبس جروب اعرف تاريخ واصل فانوس رمضان




حكايه فانوس رمضان




تعتبر مصر من بين دول العالم الاسلامى هى اكثر استخداما لفانوس رمضان بل يكاد تكون الوحيده فى العالم الاسلامى باستخدامه بهذا الشكل . وهذا التقليد يعود تاريخه للعصر الفاطمى فكانو يصنعون الفوانيس من معدن النحاس ويضعو بداخله شمعه للاناره ، و بعد ذلك أصبحو يبدعو فى صناعة الفوانيس مثلا من الصفيح والزجاج الملون والمزخرف ولكن فى عصرنا الحالى وفى الغزو الصينى اصبح الفانوس يصنع من البلاستيك ويعمل بالبطاريات ويغنى ويصفق وينور وبكل الاحكام وبكل الاشكال لدرجة انه احيانا يكون على شكل لاعب كره ويسمى فانوس كيف لا اعلم ولكنه فانوس . فى الماضي قبل انتشار الكهرباء والاناره فى الشوارع كانت الاطفال تستمتع جدا بالفانوس عندما تضئ الشمعه و يفرح كل طفل من الاضاءه الخاصه بفانوسه الشخصي .و كانو يجتمعون ويخرجون مع بعضهم الى الشارع بعد ان تكون الشمس قد غابت وتضئ الفوانيس ويصبحو فى الشارع باناارة فوانيسهم ويستمتعو باللعب وبعض الاغانى مثل وحوى يا وحوى او يذهبو للاكبر سنا ليحكى لهم قصه ويعطيهم العاده وهى هديه من المكسرات والنقل .


يوجد قصص كثيره عن عادة الفانوس فهناك من يقول ان احد الخلفاء الفاطميين كان يخرج ليلا ليستطلع هلال شهر رمضان المبارك بنفسه وكان اطفال البلده يخرجون امامه وحلوه بفوانيس بشمعه لانارة طريقه ويغنون اغانى سعيده احتفالا وتعبيرا عن سعادتهم لحلول شهر رمضان عليهم. وهناك قصة أخرى عن أحد الخلفاء الفاطميين ايضا أنه اراد ان يجعل كل شوارع القاهره مضاءه بالانوار طيلة الشهر المبارك فامر كل شيوخ المساجد بالبلده ان يعلقو على كل مسجد فانوس يضاء بالشموع بعد الافطار او عندحلول الليل.


وتروى قصة ثالثة أنه خلال العصر الفاطمى، لم يكن يُسمح للنساء بترك بيوتهن إلا فى شهر رمضان وكان يسبقهن غلام يحمل فانوساً لتنبيه الرجال بوجود سيدة فى الطريق لكى يبتعدوا. بهذا الشكل كانت النساء تستمتعن بالخروج وفى نفس الوقت لا يراهن الرجال. وبعد أن أصبح للسيدات حرية الخروج فى أى وقت، ظل الناس متمسكين بتقليد الفانوس حيث يحمل الأطفال الفوانيس ويمشون فى الشوارع ويغنون. وهناك قصة أخرى تقول أن الفانوس تقليد قبطى مرتبط بوقت الكريسماس حيث كان الناس يستخدمونه ويستخدمون الشموع الملونة فى الاحتفال بالكريسماس.


أيا كان أصل الفانوس او عادة الفانوس ، يظل الفانوس المصري يرمزعند المصريين خاصة بشهر رمضان المبارك خاصةً فى مصر . لقد انتقل هذا التقليد من جيل إلى جيل ويقوم الأطفال الآن بحمل الفوانيس فى شهر رمضان والخروج إلى الشوارع وهم يغنون ويؤرجحون الفوانيس. قبل رمضان ببضعة أيام، يبدأ كل طفل فى التطلع لشراء فانوسه، كما أن كثير من الناس أصبحوا يعلقون فوانيس كبيرة ملونة فى الشوارع وأمام البيوت والشقق وحتى على الشجر.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
هنا فى هيبس جروب اعرف تاريخ واصل فانوس رمضان
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
هيبس جروب :: الحـضـارة والـتـاريـخ :: الحـضـارة والـتـاريـخ-
انتقل الى:  
شات هيبس جروب احلى دردشة