الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 فقط فى هيبس جروب قصة حياة الشحرورة

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
رؤية

avatar

عدد المساهمات : 36
تاريخ التسجيل : 12/01/2014

مُساهمةموضوع: فقط فى هيبس جروب قصة حياة الشحرورة   الإثنين يناير 13, 2014 12:42 pm

عندنا وبس الملف الخصى كامل للشحرورة صباح ، قصة حياة صباح كاملة على هيبس جروب



قصة حياة صباح - قصة حياة الشحرورة - الملف الشخصي لصباح

الحالة الاجتماعية: متزوجة ولد في: لبنان التعريف بالشخصية :
صباح، مطربة وممثلة لبنانية، اسمها الحقيقي جانيت جرجي فغالي، حققت مكانة مرموقة في المنافسة الشرسة مع نجمات مرحلة الأربعينيات: فاتن حمامة، شادية، ماجدة، هند رستم، مديحة يسري، وهدى سلطان، وغنت لكبار الملحنين والشعراء.. أمثال: زكريا أحمد، محمد القصبجي، رياض السنباطي، محمد عبد الوهاب، محمد الموجي، بليغ حمدي، حسين السيد، مرسي جميل عزيز، عبد الوهاب محمد، مأمون الشناوي، ومحمد حمزة، وشاركها كبار المغنين في أفلامها: فريد الأطرش، عبد الحليم حافظ، محمد فوزي، وديع الصافي، فهد بلان، وطلال المداح، وكذلك كبار النجوم: أنور وجدي، حسين صدقي، رشدي أباظة، عماد حمدي، كمال الشناوي، شكري سرحان، فريد شوقي، يحيى شاهين، وحسين فهمي.

ولدت في عام 1925، في بلدة «بدادون» في قضاء جبل لبنان، اشتهرت بكثرة زيجاتها، إذ وصل عدد أزواجها إلى 9 وهم: الأولى بنجيب شماس عام 1946 وأنجبت منه الدكتور صباح، والثانية بعازف الكمان أنور منسي عام 1952 وأنجبت منه ابنتها هويدا، والثالثة بالإعلامي احمد فراج عام 1960 والرابعة برشدي أباظة عام 1967 والخامسة بالنائب اللبناني جو حمود عام 1971 والسادسة بالمخرج المسرحي وسيم طيارة عام 1973 أما السابعة فبالراقص فادي القنطار الشهير بفادي لبنان عام 1984 وكانت أطول زيجاتها حيث استمرت 17 عاما. ارتبطت بشكل سري بالفنان يوسف شعبان ولم يدم هذا الارتباط سوى شهر،عاشت آخر قصة حب مع ملك جمال لبنان لعام 2000 عمر محيو، ودامت هذه القصة عاماً واحداً إلى أن قررا الافتراق، ثم تزوجت زيجتها الأخيرة من جوزيف غريب .

المسيرة الفنية:

بدايتها الفنية كانت في عام 1943 في مصر، واستطاعت لفت انتباه المنتجة السينمائية اللبنانية الأصل آسيا داغر والتي كانت تعمل في القاهرة، فأوعزت إلى وكيلها في لبنان قيصر يونس لعقد اتفاق معها لثلاثة أفلام دفعة واحد، وكان الاتفاق بأن تتقاضى 150 جنيهاً مصرياً عن الفيلم الأول ويرتفع السعر تدريجياً. ذهبت إلى مصر برفقه والدها ووالدتها ونزلوا ضيوفا على آسيا داغر في منزلها بالقاهرة، وتم تكليف الملحن رياض السنباطي بتدريبها فنياً ووضع الألحان التي ستغنيها ، وفي تلك الفترة اختفى اسم "جانيت " وحل مكانه اسم "صباح" في فيلم القلب له واحد، ويقال إن السنباطي لاقى صعوبة كبيرة في تطويع صوتها وتلقينها أصول الغناء لأن صوتها الجبلي كان ما زال معتاداً على الأغاني البلدية المتسمة بالطابع الفولكلوري الخاص بلبنان وسوريا.

في عام 1943 ظهرت صباح في أول فيلم سينمائي لها أمام أنور وجدي بعنوان "القلب له واحد" من إخراج بركات وفيه غنت ألحان رياض السنباطي و زكريا احمد، وتوالت بطولاتها السينمائية التي بلغت حوالي 85 فيلماً مع كبار الممثلين ومنهم رشدي أباظة، احمد مظهر، محمد فوزي وفريد الأطرش الذي رددت أكثر من مرة أن قصة حب ولدت بينهما ولكن لم تكتمل فصولها. ومن بين تلك الأفلام: "الأيدي الناعمة"، "شارع الحب"، "بلبل أفندي"، "نار الشوق".

أما آخر أفلامها فكان "ليلة بكى فيها القمر" مع حسين فهمي، وتناول قصتها مع زوجها ما قبل الأخير وسيم طبارة ، وفيه تروي أسباب انفصالها عنه. لها 85 فيلم بين مصري ولبناني، و27 مسرحية لبنانية، وما يزيد عن 3000 أغنية بين مصري ولبناني.

عُرفت صباح بإجادتها غناء التراث اللبناني والمواويل, وأول الأغاني التي أطلقتها شعبياً "يا هويدا هويدا لك"، ولها حوالي 3500 أغنية من بينها أغاني المهرجانات والأفلام والمسرحيات، وغنت لعمالقة العالم العربي ومنهم محمد عبد الوهاب (عالضيعة) وبليغ حمدي (يانا يانا)، وفريد الأطرش (يا دلع دلع) وغيرهم أمثال زكي ناصيف، الأخوين رحباني، جمال سلامة، ملحم بركات، عصام رجي، وتوفيق الباشا، وفي الستينات غنت نشيد "الوطن الأكبر" للموسيقار محمد عبد الوهاب إلى جانب كل من عبد الحليم حافظ، شادية، نجاة الصغيرة، عايدة كامل ووردة الجزائرية التي ما زالت تربطها بها علاقة صداقة حميمة.

تعتبر صباح أول فنانة عربية غنت على مسرح الاولمبيا في باريس مع فرقة روميو لحود الاستعراضية منتصف السبعينات، كما وقفت على عدة مسارح معروفة منها "كارناغري هول" في نيويورك، ودار الأوبرا في سيدني (استراليا) وقصر الفنون في بلجيكا، وألبرت هول في لندن. وكذلك على مسارح لاس فيغاس وغيرها.

قدمت صباح عشرات المهرجانات والمسرحيات ضمن مهرجانات بعلبك وبيت الدين، و جبيل وغيرها ومنها "موسم العز"، "دواليب الهوا"، "القلعة"، "الشلال"، "فينيقيا"، "شهر العسل"، "ست الكل"، وآخر مسرحياتها حملت عنوان "كنز الأسطورة" إلى جانب زوجها السابق فادي لبنان والغنائي كريم ابو شقرا وورد الخال والأمير الصغير.



أبرز الأعمال التي شاركت فيها:

شاركت صباح في العديد من الأفلام في السينما المصرية، ولها عدد كبير من الأفلام التي تعتبر هي إحدى نجماتها، ذلك بالإضافة لعدد كبير من الأغاني. ولها 83 فيلم بين مصري ولبناني، و27 مسرحية لبنانية، وما يزيد عن 3000 أغنية بين مصري ولبناني.

- أبرز الأفلام التي قدمتها:

المخطوف (1985)
ليلة بكى فيها القمر (1980)
كلام في الحب (1973)
جيتار الحب (1973)
كانت أيام (1970)
نار الشوق (1970)
عصابة النساء (1969)
وادى الموت (1968)
كرم الهوى (1967)
شارع الضباب (1967)
رحلة السعادة (1966)
ليالى الشرق (1965)
الصبا والجمال (1965)
فاتنة الجماهير (1964)
عقد اللولو (1964)
المتمردة (1963)
الأيدى الناعمة (1963)
القاهرة في الليل (1963)
هذا الرجل أحبه (1962)
الليالى الدافئة (1962)
طريق الدموع (1961)
معبد الحب (1961)
الرباط المقدس (1960)
العتبة الخضراء (1959)
الرجل الثاني (1959)
مجرم في إجازة (1958)
شارع الحب (1958)
نهاية حب (1957)
وكر الملذات (1957)
صحيفة السوابق (1956)
قلبى يهواك (1955)
يا ظالمنى (1954)
فاعل خير (1953)
ظلمونى الحبايب (1953)
الحب في خطر (1951)
خدعنى أبى (1951)
الآنسة ماما (1950)
اختى ستيتة (1950)
الليل لنا (1949)
بلبل أفندى (1948)
قلبى وسيفى (1947)
صباح الخير (1947)
لبنان في الجامعة (1947)
عدو المرأة (1946)
شمعة تحترق (1946)
القلب له واحد (1945)
هذا جناه أبى (1945)
باريس والحب
فندق الأحلام

- المسرحيات التي قدمتها:

• موسم العز.من أعمال الرحابنة - بعلبك (1960)
• دواليب الهوا.من أعمال الرحابنة - بعلبك ( 1965)
• القلعة.من أعمال الرحابنة - بعلبك
• الشلال.من أعمال الرحابنة
• ست الكل من أعمال زوجها الفنان وسيم طبارة (1973)
• حلوة كثير - من أعمال زوجها الفنان وسيم طبارة (1977)
• فينيقيا.من أعمال روميو لحود
• شهر العسل.من أعمال زوجها الفنان وسيم طبارة
• ست الكل.
• الأسطورة 1.
• كنز الأسطورة، وهي آخر مسرحياتها وكان إلى جانبها بالمسرحية الفنان جوزف عازار وزوجها السابق فادي لبنان والفكاهي كريم أبو شقرا، ورد الخال والأمير الصغير.
وكان أخر أعمالها هي أغنيه يانا يانا والتي سبق لها تقديمها بالسابق، إلا إنها عادت وقدمتها بتوزيع موسيقي جديد وشاركت معها الغناء فنانه مبتدئه اسمها رولا سعد، وصباح شاركت في أنتشارها عربياً

الجوائز والأوسمة التي حصلت عليها :

• نالت ثلاثة أوسمة تكريمية من ملك الأردن الراحل الحسين بن طلال .
• منحها الجنسية المصرية تكريماً لها بقرار من الرئيس الراحل أنور السادات .
• كرمها الرئيسان التونسي الحبيب بورقيبة والسنغالي ليوبولد سينغور.
• قيام الرئيس السوري بشار الأسد بتكلفتها وابنتها هويدا لمدى العمر

المواقف التي تعرضت لها والآراء التي أثيرت حولها:

• عندما أصيبت ابنتها هويدا بأزمة صحية نتيجة إدمانها للمخدرات في 2006 مما أجبر والدتها صباح على بيع بيتها والإقامة في فندق .
• أثارت صباح العديد من ردود الأفعال في وسائل إعلام عربية ولبنانية بطلبها المساعدة للعلاج، وطرحت تساؤلات متعددة حول مصير الفنانين الذين رغم شهرتهم قد يصبحون عرضة للاستجداء.
• إعلان الفنّانة صباح عن عودتها للاستقرار في بيروت قبل عامين، وأقامت في فندق في منطقة الحازمية بعد أن باعت شقّتها، تبارى الفنّانون في إطلاق مواقف علنيّة عن رغبتهم في شراء شقّتها .
• شهدت مسيرة صباح الفنية نكستين عربيتين إحداهما جاءت من مصر عندما قاطعتها لعشر سنوات متتالية بعد تنازلها عن الجنسية المصرية ، أما النكسة الثانية عند مقاطعة معظم الدول العربية لحفلاتها الغنائية اثر ظهورها في برنامج المنوعات الفرنسي Le Grand Echiquier والذي استضاف في الوقت نفسه المغني الإسرائيلي انريكو ماسياس.

• انتشرت شائعة بعد طلاقها من فادي لبنان أنها تريد الزواج بملك جمال لبنان عمر محيو وكان عمره 25 سنه.

أهم آرائها وأقوالها:

• اعترفت صباح بأن حبها لرشدي أباظة لم يمنعها من خيانته مع أمير عربي وهو مولاي علي زوج أخت الملك الحسن الثانى ، وأنها خانت معظم أزواجها مع رجال آخرين، أن الزوج الوحيد الذي ترك تأثيره في حياتها حتى بعد انفصالهما، هو الممثل الراحل رشدي أباظة.

• تحدثت عن تجاربها المتعددة مع الزواج وأكدت أنها نادمة علي كثرة هذه التجارب، أن الزمن لو عاد بها مرة أخرى ما كانت لتتزوج كل هذه الزيجات.
• ترى أن معظم من "تزوجتهم" كانوا يرغبون في الشهرة من ورائها، وكذلك لو عاد بها الزمن لم تكن لتنجب.
• صرحت صباح بسر تذيعه للمرة الأولي وهي أنها "ترهبنت" في بداية حياتها لكنها تركت حياة الراهبات واحترفت الغناء.
• ترى أن السيدات كلما تقدم بهن العمر كلما زادت رغبتهن في الشباب صغير السن.
• عن موقفها من الصحافة ، قالت بانها أعطتها حقها ، ولكن البعض كانوا مأجورين ووجهوا إليها انتقادات لأن مصلحتهم تتطلب ذلك، غير انها كانت تتقبل انتقاداتهم.

من أقوالها:

• رشدي أباظة أكثر الرجال الذين أحبتهم في حياتها.
• لا اهتم بالشائعات التي تنتشر بين حين
• خنت أزواجي تماما كما خانوني، فالوسط الفني له معايير وتقاليد مختلفة عن باقي الأوساط الاجتماعية. فالخيانة ليست بعيدة عن حياة الفنانين".
• زواجي بالمسلم كان يتم على الطريقة الإسلامية، وزواجي بالمسيحي على الطريقة المسيحية.

مع تحياتى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
فقط فى هيبس جروب قصة حياة الشحرورة
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
هيبس جروب :: الحـضـارة والـتـاريـخ :: شـخصيـات تـاريخيـة-
انتقل الى:  
شات هيبس جروب احلى دردشة