الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 ما هو الكمأة - الفقع وفوائده حصرى على هيبس جروب

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عمرى معاك



عدد المساهمات : 4630
تاريخ التسجيل : 27/08/2012
الموقع : http://hibsgroup.halamuntada.com

مُساهمةموضوع: ما هو الكمأة - الفقع وفوائده حصرى على هيبس جروب   الأحد أبريل 20, 2014 4:18 pm

ما هو الكمأة - الفقع وفوائده حصرى على هيبس جروب

الكمْأة أو الفقع كما تعرف في الخليج العربي.. هي نوع من النباتات الفطرية ، التي تنبت تحت سطح الأرض على أعماق متفاوتة ، ما بين 2 سم إلى 50 سم ، ولا يظهر شيء من أجزائها فوق الأرض ، فليس لها ورق أو زهر أو جذر ، وهي تنبت في المناطق الصحراوية والبيئات الرملية ، وتتكون من مجموعات في كل مجموعة ما يقارب العشرة الى عشرين حبة في المكان الواحد ، وهي رخوة ، لحمية الملمس ، ويتدرج لونها من الأبيض إلى الرمادي والبني والأسود ، ويعتبر من ألذ وأثمن أنواع الفطريات الصحراوية.





موسم وأماكن نموه




تتواجد الكمأة "الفقع" عادة في المناطق الصحراوية أو الشبه صحراوية وغالباً بالقرب من نبات "الرقروق"، وتنبت عادة في موسم الربيع بعد العواصف الرعدية، ولذلك أطلق عليها العرب قديماً اسم "نبات الرعد"، ولها أنواع عديدة تختلف في أشكالها وألوانها وطعمها، وتظهر التشققات على سطح الأرض دلالة على نمو الفقع وتجمع الحشرات الطائرة حوله.



مكونات الكمأة



تبين من تحليل الكمأة احتواؤها على البروتين بنسبة 9% ومواد نشويه بنسبة 13% ودهن بنسبة 1% وتحتوي على معادن مشابهة لتلك التي يحتويها جسم الإنسان مثل الفوسفور والصوديوم والكالسيوم والبوتاسيوم. كما تحتوي على فيتامين "ب1، ب2" وهي غنية بفيتامين أ. كما تحتوي على كمية من النيتروجين بجانب الكربون والأكسجين والهيدروجين، وهذا ما يجعل تركيبها شبيهاً بتركيب اللحم. وطعم المطبوخ منها مثل طعم كلى الضأن. وتحتوي الأحماض الأمينية الضرورية لبناء خلايا الجسم.



في السعودية ومع الربيع الذي تشهده المملكة بدأت تنتشر هواية وتجارة البحث عن الفقع أو الكمأ، بين من يبحث كنوع من المتعة وهناك من يسعى إليه بحثاً عن المال حيث تشهد سوقه هذه الأيام ازدهاراً.
لكن التحذير هذه السنة جاء من أحد الخبراءِ البيئيين من الفقع العراقي الذي قد يكون مصاباً بإشعاعات نتيجة الحروب في العقودِ الثلاثة الماضية وكذلك القادم من ليبيا لذات الأسباب.




أنواعه



يوجد العديد من انواع الفقع ومنها الخلاسي ولونه احمر غامق وله قشرة صلبة والنوع الآخر زبيدي ولونه ابيض وله رائحة مميزة ويرغبه كثير من سكان وسط المملكة والنوع الآخر جباء ولونه يقرب إلى الغامق المسود والهوبر ولونه مسود. ويختلف الفقع باللون والطعم والرائحة والحجم والشكل وهذه الأنواع تحددها الأرض والتربة وصلابتها ونوع الأشجار التي تنمو حولها.


استعمالاته الطبية





تستعمل الكمأة لعلاج هشاشة الأظافر وسرعة تكسرها أو تقصفها، وتشقق الشفتين واضطراب الرؤية.
وتستعمل كغذاء جيد حيث تبلغ قيتمتها الغذائية أكثر من 20% من وزنها حيث تحتوي على كمية كبيرة من البروتين، ويصنع من الكمأة الحساء الجيد وتزين بها موائد الأكل. ويجب أن تطبخ جيداً ولا تؤكل نيئة حيث تسبب عسر الهضم.

وإذا حك الأثمد مع الكمأة واكتحل به فإنه يصلح البصر ويقويه ويقوي أجفان العين ويدفع عن العين نزول الماء، قال رسول الله صلى الله علية وسلم: (الكمأة من المن وماؤها شفاء للعين).
وثبت أن ماء الكمأة يمنع حدوث التليف في مرض التراخوما وذلك عن طريق التدخل إلى حد كبير في تكوين الخلايا المكونة للألياف وعليه فإن الكمأة تستعمل على نطاق واسع في علاج التراخوما في مراحلها المختلفة.




تحذيرات


ينصح بعدم أكل الكمأة للمصابين بأمراض في المعدة أو الأمعاء كما يجب عدم أكلها من قبل المصابين بالحساسية والأمراض الجلدية، ويجب عدم أكلها نيئة وعدم شرب الماء البارد عليها إذا كانت بعد الطبخ لما في ذلك من ضرر على المعدة، ويقال انها لو لدغت حية أو أفعى شخصاً وفي بطنه الكمأة فإنه يموت مباشرة، ويجب تنظيفها من التراب الموجود في التشققات الموجودة بها.

 Smile  Smile 
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
ما هو الكمأة - الفقع وفوائده حصرى على هيبس جروب
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
هيبس جروب :: القســـــم العـــام :: ثقافة ومعلومات-
انتقل الى:  
شات هيبس جروب احلى دردشة