الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 معانا فى هيبس جروب المقابر الملكية فى مصر يتم سرقتها منذ عهد رمسيس التاسع اون لاين

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عمرى معاك

avatar

عدد المساهمات : 4642
تاريخ التسجيل : 27/08/2012
الموقع : http://hibsgroup.halamuntada.com

مُساهمةموضوع: معانا فى هيبس جروب المقابر الملكية فى مصر يتم سرقتها منذ عهد رمسيس التاسع اون لاين   الأربعاء يونيو 04, 2014 4:07 pm

معانا فى هيبس جروب المقابر الملكية فى مصر يتم سرقتها منذ عهد رمسيس التاسع اون لاين








“مشفوهمش وهما بيسرقوا شافوهم وهما بيتحاسبوا” هذا المثل الشعبى المصرى يطبق تماما على أول حادث لسرقة مقبرة ملكية فى عهد الملك رمسيس التاسع الذى سجل أول ظهور لحالات السرقة وتفاقمت هذه الظاهرة فى عهده نظرا لامتلائها بالجواهر والحلى والأوانى الذهبية التى تدفن مع الموتى.

وتعتبر فترة حكمه، من أشد الفترات التاريخية التى انتشرت فيها ظاهرة سرقة الجبانات الملكية ونهب العديد من الجبانات العامة، وكان ذلك بالتحديد فى العام السادس عشر من حكم الملك رمسيس التاسع.

وقد تم تسجيل أحداثها فى دفتر يوميات دير المدينة، ومن الوثائق الطريفة التى تتحدث عن هذه السرقات باستفاضة، وثيقة تذكر أنه فى العام السادس عشر من حكم رمسيس التاسع، تسللت عصابة من اللصوص إلى داخل مقبرة رمسيس السادس، ولكنهم اختلفوا حول تقسيم الغنائم، فهدد أحدهم بإفشاء سرهم، ويبدو أنهم لم يهتموا كثيرا بإسكاته، لأن الوثائق تشير إلى أنم نالوا عقابا رادعا، بعد ضبطهم من جراء وشاية منه!.

وفى أعقاب تلك الحادثة، تشير وثائق دير المدينة أيضا إلى أن عصابات السرقة ظلت تهاجم مقابر ملوك الأسرة السابعة عشر، ومقابر وادى الملكات ومنه مقبرة سوبك أم ساف الثانى، فقد دخلها اللصوص وتعرضت جميعها للنهب، كما اعترف بعض المتهمين الذين شاركوا فى نهب المقبرة بأنهم اعتدوا على التابوت ونهبوا الحلى وأشعلوا النيران فى المومياء.

وفى عهد رمسيس الحادى عشر، عادت أعمال السلب والنهب للظهور مرة أخرى، ففى وادى الملوك سطا اللصوص على مقبرة رمسيس السادس الصخرية فقد سرقوا الكتف المصنوع من الفضة، وانتزعه من الجسد، وهى جريمة من أبشع الجرائم عند المصريين القدماء.




 Smile  Smile
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معانا فى هيبس جروب المقابر الملكية فى مصر يتم سرقتها منذ عهد رمسيس التاسع اون لاين
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
هيبس جروب :: الحـضـارة والـتـاريـخ :: الحـضـارة والـتـاريـخ-
انتقل الى:  
شات هيبس جروب احلى دردشة