الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 تأثير الاصابة بالغدة النكافية على الخصوبة والحمل

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عمرى معاك



عدد المساهمات : 4630
تاريخ التسجيل : 27/08/2012
الموقع : http://hibsgroup.halamuntada.com

مُساهمةموضوع: تأثير الاصابة بالغدة النكافية على الخصوبة والحمل   الأحد فبراير 15, 2015 12:44 pm

تأثير الاصابة بالغدة النكافية على الخصوبة والحمل







 كمعلومة سريعة.. فإن التأثير على الخصوبة من جراء الإصابة بالنكاف يحدث للذكور فقط دون الإناث، لكن الالتهاب قد يصيب الأعضاء التناسلية لدى الذكور والإناث على حد سواء، تعرفى على تفاصيل الموضوع فى السطور التالية.
 
التهاب الخصية

    الألم والتورم فى الخصيتين يؤثر على واحد من كل أربعة من الذكور الذين يصابون بالتهاب الغدة النكافية بعد البلوغ، التورم عادة مفاجئة ويؤثر على خصية واحدة فقط، الخصية قد يشعر أيضاً أنها دافئة وحساسة, فى الفتيان والرجال المصابون بتورم الخصيتين، تبدأ عادة فى الظهور من 4 إلى 8 أيام بعد تورم الغدة النكافية، فى بعض الأحيان يمكن أن يحدث التورم بعد مدة تصل إلى ستة أسابيع من التهاب الغدة النكافية، يمكن تخفيف ألم الخصية باستخدام المسكنات مثل «باراسيتامول أو أيبوبروفين»، إذا كان الألم شديداً بشكل خاص، عليكِ باستشارة طبيبك الذى قد يصف مسكن أقوى حسب الحالة، وضع الكمادات الباردة أو الحارة للخصية وارتداء الملابس الداخلية الداعمة، يمكن أيضاً أن يقلل الألم.
    أقل بقليل من نصف مجموع الذكور الذين يصابون بالتهاب الخصية الناتج عن التهاب الغدة النكافية، يلاحظون بعض الانكماش فى الخصيتين، وبقدر 1 فى 10 من الرجال سوف يشهد انخفاضاً فى عدد الحيوانات المنوية الخاصة بهم، ومع ذلك.. فهذا نادراً للغاية بأن يتسبب فى العقم.



التهاب المبايض

واحدة من كل 20 أنثى مصابة بالتهاب الغدة النكافية بعد البلوغ قد تصاب بتورم فى المبيض، الذى يمكن أن يسبب:
- ألم فى أسفل البطن.
- ارتفاع فى درجة الحرارة.
- الشعور بالمرض.
- أعراض التهاب المبيض عادة ما يمر بسلام بعد تخلص الجسم من عدوى التهاب الغدة النكافية الكامنة.


أثر التهاب الغدة النكافية على الخصوبة

    في بعض حالات التهاب الخصية التى يسببها التهاب الغدة النكافية، قد يتسبب فى انخفاض فى إنتاج الحيوانات المنوية، على الرغم من أن السبب فى ذلك ليس مفهوم تماماً، لكن هناك دراسة وجدت أنه قد تنطوى تغييرات فى الهرمونات الذكورية خلال المراحل المبكرة من التهاب الخصية، أشار الباحثون أيضاً أن يسبب التهاب العدوى الفيروسية التى يمكن أن تزيد الضغط على الأجزاء المنتجة للحيوانات المنوية من الخصية، الضغط لفترات طويلة قد يؤدى إلى تلف دائم فى الأنسجة، مما يجعلها غير قادرة على إنتاج الحيوانات المنوية، كما لاحظ الباحثون أن انخفاض أعداد الحيوانات المنوية فى السائل المنوى يحدث فى حوالى 13٪ من الرجال الذين أصيبوا بالتهاب الخصية الناتجة عن التهاب الغدة النكافية، على الرغم من أن هذا قد يؤدى إلى صعوبة فى إنجاب الأطفال، لكن العقم الكامل أمر نادر الحدوث للغاية.



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تأثير الاصابة بالغدة النكافية على الخصوبة والحمل
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
هيبس جروب :: قســــــــــم الـمــرأة :: صحة المرأة والعائلة-
انتقل الى:  
شات هيبس جروب احلى دردشة