الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 معلومات قيمة عن الشهور فى التقويم المصرى القديم حصرى فى هيبس

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
عمرى معاك



عدد المساهمات : 4630
تاريخ التسجيل : 27/08/2012
الموقع : http://hibsgroup.halamuntada.com

مُساهمةموضوع: معلومات قيمة عن الشهور فى التقويم المصرى القديم حصرى فى هيبس   الخميس مارس 26, 2015 6:28 pm

معلومات قيمة عن الشهور فى التقويم المصرى القديم حصرى فى هيبس






** توت **


توت الشهر الأول في التقويم المصري. نسبة إلى الإله (تهوت أو تحوت) إله الحكمة والعلوم والفنون والاختراعات ومخترع الكتابة ومقسم الزمن، ويصور بشكل رجل رأسه رأس طائر اللقلق. وكان يحتفل باليوم الأول منه ويستمر الاحتفال به أسبوعا، حتى أيام الظاهر بيبرس الذي منع الاحتفال به عام 1100م لتطرف الغوغاء في استخدام الحرية، ثم عاود الأقباط إحيائه في مصر ويسمى (النيروز) وهي كلمة مشتقة من الكلمة القبطية ”ني-ياروؤو“ ومعناها ”الأنهار“. ويوافق اليوم الأول من شهر توت لدى الأقباط الاحتفال بعيد الشهداء، حيث يأكل الأقباط البلح الأحمر الذي يرمز خارجه الأحمر لدم الشهداء وقلبه الأبيض لنقاوتهم وبذرته الصلبة لصلابة إيمانهم.


=================================


** بابة **


بابة هو الشهر الثاني في التقويم المصري. وفي التقويم الجريجوري يبدأ من 11 أكتوبر إلى 10 نوفمبر. واسم الشهر نسبة إلى رمز الزرع (بى نت رت) لأن فيه يكسو وجه الأرض بالخضرة، وله معابد في قنا المشهورة الآن باسم ”بنود“ أو ”أبنود“ وله معبد أخر في تمي الأمديد بمحافظة الغربية وتسمى ”منديس“.


أمثال مصرية عن الشهر

    إن صح زرع بابه، غلب القوم النهابة.



    إن جاء بابه، ادخل واقفل البوابة.


=================================

 ** هاتور **

هاتور هو الشهر الثالث في التقويم المصري. وفي التقويم الجريجوري يبدأ من 11 نوفمبر إلى 9 ديسمبر. واسم الشهر مشتق من حتحور رمز الجمال والحب لدى قدماء المصريين.


أمثال مصرية عن الشهر

    ”هاتور أبو الدهب منتور“، والمقصود بالذهب القمح.

"هاتور ازرع لتبور " المقصود آخر ميعاد للزراعة




=================================


**  كيهك **


كيهك هو الشهر الرابع في التقويم المصري. وفي التقويم الجريجوري يبدأ من 10 ديسمبر إلى 8 يناير. وفيه يغطي فيضان النيل الأرض. واسم الشهر مشتق من أحد أسماء العجل أبيس وهو رمز الخير لدى قدماء المصريين.


أمثال مصرية عن الشهر

    كيهك صباحك مساك، تقوم من فطورك تحضر عشاك.

"كيهك برد فوق وبرد تحت " اى البرد غلب على المسكن بأدواره



التقليد القبطي

يحتل الشهر مكانة خاصة في طقوس الكنيسة القبطية الأرثوذكسية، ويعرف بالشهر المريمي؛ لأن عيد الميلاد، وفقًا للتقويم القبطي، يوافق يوم 29 كيهك، وفيه يقوم الأقباط بتسبيحة منتصف الليل لإحياء ذكرى تجسد الرب وتعظيم والدته مريم العذراء عند الأقباط الأرثوذكس.



منتجات الشهر

سمك كيهك.




=================================

** طوبة **


طوبة هو الشهر الخامس من التقويم المصري. وفي التقويم الجريجوري يبدأ من 9 يناير إلى 7 فبراير. وهو أول شهر في موسم پرويِت (أي النماء) في مصر القديمة. واسمه بالديموطيقية أمسو - خِم، وهي صيغة من أسماء الإله أمون رع.


أمثال مصرية عن الشهر

    طوبة يخلي الصبية كركوبة.




=================================


** امشير **


أمشير هو الشهر السادس من التقويم المصري. وفي التقويم الجريجوري يبدأ من 8 فبراير إلى 9 مارس. واسم الشهر مشتق من مجير وهو رمز الريح لدي قدماء المصريين، وقد اشتهر الشهر بهبوب الرياح القوية، وبرودة الجو الشديدة.


أمثال مصرية عن الشهر

    أمشير أبو الزعابيب الكتير.
    أمشير يخلي العجوزة جلده والصبية قرده
    الاسم لطوبة والفعل لأمشير

"أمشير أبو الزعابير يخلى العجوز تقيد الحصير " ويعنى أنه ذو رياح وبرد شديد يجبر الناس على اشعال النار للدفئ




=================================


** برمهات **


برمهات هو الشهر السابع من التقويم المصري. وفي التقويم الجريجوري يبدأ من 10 مارس إلى 8 أبريل. وهو ثالث شهر من فصل النماء عند قدماء المصريين، وفيه ينحسر فيضان النيل وتبدأ المحاصيل في النمو في أرض مصر. واسم الشهر مشتق من مونت رمز الحرب لدى قدماء المصريين.


أمثال مصرية عن الشهر

برمهات روح الغيط وهات ( إشارة للحصاد)

شهر برمهات، وينسب إلى فرعون مصر أمنحات.

وفي هذا الشهر تأتي رياح الحسوم التي ذكرها القرآن الكريم {سبع ليال وثمانية حسوما فترى القوم فيها صرعى كأنهم أعجاز نخل خاوية}. ويطلق عليها أيضا برد العجوز. يقول المثل "برمهات روح الغيط وهات قمحات وعدسات وبصلات". وشهر برمهات من 10مارس/آذار إلى 8 أبريل/نيسان.




=================================

** برمودة **


بَرمودة هو الشهر الثامن من التقويم المصري. وفي التقويم الجريجوري يبدأ من 9 أبريل إلى 8 مايو. وهو رابع أشهر موسم النماء في مصر القديمة، وفيه ينحسر فيضان النيل، وتبدأ المحاصيل في النمو في أرض مصر. واسمه بالديموطيقية ”رِنّو“، وهو رمز للرياح عند قدماء المصريين.



=================================



** بشنس **


بشنس هو الشهر التاسع من التقويم المصري. وفي التقويم الجريجوري يبدأ من 9 مايو إلى 7 يونيو. وهو أول أشهر موسم ”شمو“ (أي الحصاد) في مصر القديمة. واسمه بالديموطيقية ”خنتي“ وهو أحد هيئات حورس.



=================================


** بؤؤنة **


بؤونة هو الشهر العاشر من التقويم المصري. وهو يبدأ من 8 يونيو إلى 7 يوليو. واسم الشهر مشتق من اسم رمز المعادن عند قدماء المصريين لأن فيه تستوي المعادن والأحجار ولذا يسميه العامة بؤنة الحجر نسبة لشدة القيظ.



=================================


** ابيب **


أبيب هو الشهر الحادي عشر من التقويم المصري. وهو يبدأ من 8 يوليو إلى 6 أغسطس. وهو ثالث أشهر موسم «شمو» (أي: الحصاد) في مصر القديمة. واسم الشهر بالديموطيقية: «أپيدا» وهي الحية التي قتلها حورس في الأساطير المصرية القديمة.



=================================


** مسرى **


مسرى هو الشهر الثاني عشر من التقويم المصري. وهو يبدأ من 7 أغسطس إلى 5 سبتمبر. وهو رابع شهور موسم «شمو» (أي: الحصاد) في مصر القديمة. واسم الشهر بالديموطيقية: «مس - اُو - ري» (أي: ولادة الشمس).



=================================


** نسئ **




نسيئ هو الشهر الثالث عشر والأخير من التقويم المصري. وهو يبدأ من 6 سبتمبر إلى 10 سبتمبر. وهو آخر أشهر موسم «شمو» (أي: الحصاد) في مصر القديمة.


flower flower flower
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
سقراط



عدد المساهمات : 58
تاريخ التسجيل : 15/03/2015

مُساهمةموضوع: رد: معلومات قيمة عن الشهور فى التقويم المصرى القديم حصرى فى هيبس   الخميس مارس 26, 2015 6:40 pm

فعلا انتي جوهرة ثمينة للمنتدى
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
معلومات قيمة عن الشهور فى التقويم المصرى القديم حصرى فى هيبس
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
هيبس جروب :: القســـــم العـــام :: ثقافة ومعلومات-
انتقل الى:  
شات هيبس جروب احلى دردشة