الرئيسيةاليوميةس .و .جبحـثالمجموعاتالتسجيلدخول
شاطر | 
 

 عصر ما قبل الاسرات مع الاسرة الاولى والثانية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
جنا



عدد المساهمات: 86
تاريخ التسجيل: 14/09/2012

مُساهمةموضوع: عصر ما قبل الاسرات مع الاسرة الاولى والثانية   السبت نوفمبر 03, 2012 7:37 pm


فى الفترة ما بين 5000 و3000 قبل الميلاد ومنذ حوالى 6 آلاف عام مضى بدأ النيل يفيض سنويا على الأراضى المحيطة به وعلى طول ضفتيه تاركا وراءه أرضا خصبة وتربة غنية وأصبحت المنطقة القريبة من مجال الفيضان جاذبة للسكان كمصدر للماء والطعام. وفى حوالى عام 7000 قبل الميلاد كانت البيئة المصرية بيئة مضيافة جاذبة للسكان، ووجدت آثار تدل على استقرار بعض السكان فى هذا الوقت فى مناطق صحراوية فى مصر العليا. ووجد عدد من الأوانى الفخارية فى بعض المقابر فى صعيد مصر من عام 4000 قبل الميلاد تعود لعصر ما قبل الأسرات.

ويقسم عصر ما قبل الأسرات إلى ثلاث أجزاء رئيسية نسبة إلى الموقع الذى توجد فيه المواد الأثرية: المواقع الشمالية من حوالى عام 5500 قبل الميلاد وخلفت آثار تدل على استقرار ثقافى ولكنه ليس كمثيله فى الجنوب ، وتدل الآثار على أنه فى حوالى عام 3000 قبل الميلاد تواجدت قوة سياسية كبيرة والتى كان العامل الذى أدى إلى اندماج أول مملكة موحدة فى مصر القديمة حيث تعود إلى هذه الفترة أقدم الكتابات الهيروغليفية المكتشفة وبدأت تظهر أسماء الملوك والحكام على الآثار.

وقد حكم فى هذه الفترة 13 حاكما كان آخرهم نارمر فى حوالى عام 2950 قبل الميلاد وتبعه الأسرتين الأولى والثانية وكانوا حوالى 17 ملك فى الفترة ما بين 2950 و2647 قبل الميلاد حيث بنيت مجموعة من المقابر والتى تمثل بدايات الأهرامات فى سقارة وأبيدوس وغيرها من خلال فترة حكم الأسرتين الأولى والثانية

عصر نشأة الأسرات في مصر

الفترة التي أعقبت عصر ماقبل الأسرات، وذلك فيما بين عامي 3200_3000 قبل الميلاد، وتتوافق مع الطور الأثري المعروف باسم (الناقادا الثالثة) Naqada III، وتعرف تلك الفترة أحيانا باسم الأسرة صفر، أو عصر ماقبل الأسرات المتأخر. تميز عصر تكوين الأسرات بميزتين، أولهما أن ذلك العصر هو الذي بدأ فيه المصري مرحلة التوحيد السياسي، ثانيهما أنه العصر الذي بدأت فيه عملية تدوين اللغة المصرية القديمة (الهيروغليفية). ويوجد دليل أثري قوي علي امتداد الوجود المصري في ذلك العصر إلي جنوب فلسطين، فيما عرف بالمستعمرات، أو المستودعات التجارية.

بدأ تكوين الدولة أثناء تلك الحقبة. وربما قبل ذلك، وظهرت الكثير من المدن الدولة city - stste في تلك الفترة علي جانبي نهر النيل، ولكنها تقلصت علي مر القرون إلي ثلاث مدن كبيرة في صعيد مصر هم : ثينيس، نخن، ونقادا من المحتمل أنها شاركت مدينة نقادا في عبادة الإله ست، بينما تشاركت كل من نخن وثينيس في عبادة الإله حورس. كانت مدينة نقادا هي الأسبق في السقوط فقد كانت محاصرة بمدينتي ثينيس ونخن، وبعد ذلك غزت ثينيس مصر السفلي. إن علاقة مدينة نخن بمدينة ثينيس غير مؤكدة، ولكن يظل هناك احتمالاً بأن مدينة نخن قد دخلت بشكل سلمي تحت حكم أسرة ثينيس الملكية التي حكمت كامل مصر. دفن ملوك اسرة ثينيس في أبيدوس في مقبرة أم الكاب، ويعتقد الكثير من علماء المصريات بأن الملك نارمر هو أخر ملوك هذا العهد، والبعض الأخر يضعه في الأسرة الأولي، ويطلق عليه أيضاً اسم الملك العقرب.

عصر الأسر المصرية المبكرة
الفترة ما بين نهاية عصر نشأة الأسرات في مصر وحلول الدولة المصرية القديمة مصر

برزت فيها حضارة من أعرق الحضارات في العالم القديم وهي الحضارة المصرية القديمة. ويقسم المؤرخون التاريخ المصري القديم إلى ثلاثين أسرة حاكمة (ما بين 3000 ق.م تقريبا حتى 332 ق.م) موزعة على :

العصر العتيق
ويشمل حكم الأسرتين الأولى والثانية، ويميز هذا العصر ظهور أول ظهور أول وحدة سياسية للبلاد


مينا هو أول ملك أسس الوحدة المصرية ، وكان كذلك هو أول ملك في الأسرة المصرية الأولى ، وكان النظام الحكومي والإداري يسير على أسس سليمة ، وكان للملك حق وراثة العرش.
الأسر الطينية
قد نعت مانيتون ملوك الأسرتين الأولى والثانية بالطينين نسبة إلى عاصمتهم طينة بالقرب من جرجا. وأول من اتخذ من منف عاصمة للملك هم ملوك الأسرة الثالثة ومن أتوا بعدها ، ولهذا السبب سماهم مانيتون بالأسر المنفية.
ملامح العصر
وشجعت الحاشية الفرعونية في الأسرة المصرية الأولى الفنون والصناعات المختلفة ، فلم يكتف الأهلون بصناعة الآلات والأواني من الحجر و العظم و العاج و الفخار و الخشب بدقتهم المعروفة ، كما كان في عصر ما قبل الاسرات. بل تخطوا ذلك إلى صناعة آلاتهم من المعادن والأحجار الكريمة وشبه الكريمة بمهارة فائقة. وكذلك نجد أن أعمال النقش و النحت والتلوين عظيمة. ونشاهد منذ بداية هذا العصر التاريخي ظهور فن الطب وجمع المتون الدينية وتأليفها. وظهرت مهارة المهندسين المعمارييين في تشييد المقابر الملكية وظهر استخدام الأحجار الجيرية و الجرانيتية في البناء.
أهم الإنجازات
ومن ملوك الأسرة الأولى الملك دن الذي عاق قطاع الطرق الذين كانوا يغيرون على سكان الدلتا الغربية ، وهو أول ملك فكر في تنظيم مياه النيل وفيضانه في منطقة الفيوم ، وكان ألو من حبس الأوقاف على المعابد ، وقد دفن في العرابة المدفونة في مقبرة كسيت أرضيتها بقطع من الجرانيت ، وهو أول ملك ذكر قبل اسمه لقب "نيسوت - بيتي" ويعني بذلك ملك الوجه القبلي والبحري. وصور في حجر بالرمو مرتديا التاج الأبيض ، رمز الوجه القبلي ثم مرتديا التاج الأحمر رمز الوجه البحري. وقد كشف في سقارة عن مقبرة لوزيره حماكا بها أقراص من الحجر و النحاس و الخشب و العاج ومحلاة بمناظر بديعة وبعضها مطعم بقطع من [المرمر].
فترات الحكم
في حكم الملك عزايب ، ابن ودمو المعروف باسم دن نفذت لأول مرة عملية الإحصاء في التاريخ المصري. كما احتفل بعض الملوك في الأسرة الأولى بعيد الحب- سد أي العيد الثلاثيني للحكم.
ملوك الأسرة الأولى
• نعرمر
الاسرة الاولى

نعرمر أو نارمر Narmer ، هو موحد مصر في القرن الثاني والثلاثين قبل الميلاد، ومؤسس الأسرة الفرعونية الأولى. ويعتقد أنه خلف الملك سركت، آخر ملوك ما قبل الأسرات. ويعتقد العديد من العلماء أن سركت هو نفسه نارمر. لوحة نارمر الشهيرة، المكتشفة في 1898 في هيراكونپوليس، تظهر نارمر حاملاً شعاري مصر العليا (الصعيد) ومصر السفلى (الدلتا)، مما عزز نظرية أنه كان موحد المملكتين. تقليدياً يعزى هذا الإنجاز للملك مينا، وهذا ما تذكره قائمة مانيتو بجانب كونه أول الملوك الفراعنة. بعض العلماء يعتقدون أن مينا ونارمر هما نفس الشخص، بينما يعتقد علماء آخرون أن مينا هو حورس آخا وأنه ورث حكم مصر التي وحدها نارمر من قَبْلِه. علماء آخرون يعتقدون أن نارمر بدء عملية التوحيد وإما أنه لم ينجح أو نجح جزئياً؛ تاركاً إكمال المهمة لمينا. وهناك نظرية أخرى مساوية في الإحتمال وهي أن نارمر أعقب مباشرة الملك الذي وحد مصر (والذي ربما كان الملك عقرب الذي وُجد اسمه على صولجان في هيراكونپوليس)، ومن ثم اتخذ نفس رموز توحيد الشطرين التي كانت مستعملة قبله لمدة جيل. ويجب ملاحظة أنه بينما كان هناك الكثير من الأدلة الملموسة على وجود فرعون اسمه نارمر، فلا يوجد أي دليل عدى قائمة مانيتو والأسطورة على وجود الملك مينا. قائمة الملوك المكتشفة حديثاً في مقبرتي دن و قاعا تذكر نارمر كمؤسس هذه الأسرة المالكة.
اسم نارمر يمثل صوتياً بالرموز الهيروغليفية "نعر" أي قرموط و "مر" أي مطرقة (أو قادوم). وتلك الرموز يمكن نطقها كذلك كما يلي: "نارمرو" أو "مرونار"، إلا أن العرف جرى على أن تنطق "نارمر". والاسم يعني: القرموط الغاضب.
زوجته يعتقد أنها كانت نعيث حوتپ آ ، وكانت أميرة من مصر السفلى. وقد وجد اسمها في مقابر خلفاء نارمر المباشرين حور آحا و دجر ، مما يدعو للإعتقاد أنها كانت أم أو زوجة حور آحا.

ويعتقد أن مقبرته كانت تتألف من غرفتين متصلتين (B17 و B18) وجدا في منطقة أم القعب في أبيدوس.
• حور آحا

حور آحا Hor-Aha ، هو الفرعون الثاني في الأسرة المصرية الأولى ، عاش تقريبا في الفترة 3100 قبل الميلاد.

• خنت دجر
دجر Djer ، هو الملك الثالث أو الثاني من ملوك الأسرة المصرية الأولى ، وتولى الحكم لمدة 41 عام تقريبا، ثم خلفه في الحكم إبنه الملك دجت.
قد خاض الملك دجر العديد من المعارك مع الليبيين في دلتا النيل ، وهاهي بعض آثاره:

* مقبرة في أم القعاب, أبيدوس;
* نقوش أختام من المقابر 2185 و 3471 في سقارة;
* نقش في المقابر 3503, 3506 و 3035 في سقارة
* نقوش أختام وحفر من حلوان (سعد 1947: 165; سعد 1969: 82, pl. 94)
* جرة من طرة وعليه اسم الملك (Kaiser 1964: 103, fig.3)
* UC 16182 لوح عاجي من أبيدوس, مقبرة ثانوية 612 في بهو دجر (پتري 1925: pl. II.8; XII.1)
* UC 16172 منحوت نحاسي عليه اسم الملك دجر (المقبرة 461 في أبيدوس, پتري 1925: pl. III.1, IV.Cool

وقد دفن الملك دجر في العرابة المدفونة أبيدوس وبجواره عثر على قبر من المتوقع أن يكون قبر زوجته الملكة ميرنيث.

• دجت (وارجى)
دجت (2920 ق.م - ) ، Djet ، ويعرف أيضا بإسم ويدج ، زيت ، أدجس ، باليونانية Uenephes يونيفيس. هو الملك الفرعوني الثالث في الأسرة أولى. ويعني إسمه رمز ثعبان.





• مرني عت (نائية الملك دن)

مرني عت Merneith ، كانت ملكة في الأسرة المصرية الأولى في مصر القديمة. وكانت فترة حكمها في 3000 ق.م لفترة غير محددة.

دن وديمون (دن – سمتى)
دن Den ، ويسمى ديمون ، ويدمو ، دن - سيمتي ، يسوت - بيتي ، هو الملك السادس من ملوك الأسرة الأولى.
الملك دن له العديد من الإنجازات من أهمها أنه أعاق قطاع الطرق الذين كانوا يغيرون على سكان الدلتا الغربية ، وهو أول ملك فكر في تنظيم مياه النيل وفيضانه في منطقة الفيوم ، وكان ألو من حبس الأوقاف على المعابد ، وقد دفن في العرابة المدفونة في مقبرة كسيت أرضيتها بقطع من الجرانيت ، وهو أول ملك ذكر قبل اسمه لقب "نيسوت - بيتي" ويعني بذلك ملك الوجه القبلي والبحري. وصور في حجر بالرمو مرتديا التاج الأبيض ، رمز الوجه القبلي ثم مرتديا التاج الأحمر رمز الوجه البحري. وقد كشف في سقارة عن مقبرة لوزيره حماكا بها أقراص من الحجر و النحاس و الخشب و العاج ومحلاة بمناظر بديعة وبعضها مطعم بقطع من [المرمر].


عنجي إب
عنجي إب Anedjib ، أو عزايب ، عجيب ، وهو سابع ملك من ملوك الأسرة المصرية الأولى ويعني إسمه الرجل ذو القلب الجرئ ، وكان والده هو الملك دن.
في حكم الملك عزايب ، ابن ودمو المعروف بإسم دن نفذت لأول مرة عملية الإحصاء في التاريخ المصري. كما احتفل بعض الملوك في الأسرة الأولى بعيد الحب- سد أي العيد الثلاثيني للحكم.

سمر خت
سمر خت Semerkhet ، هو الملك السادس من ملوك مصر القديمة في عصر الأسرة الأولى ، وقد حكم في الفترة 2950 ق.م. وبالرغم من قلة المعلومات المتوافرة حول الملك سمر خت لكنه يبدو أنه واجه فترة حكم صعبة طبقا لما جاء في مانيتو.
معظم ملوك الأسرة الأولى كانت تصل فترات حكم إلى ثماني سنوات ولكن ورد أن سمر خت قد تولى الحكم لفترة تسع سنوات. وقد دفن سمر خت في المقابر الملكية في أم القعاب بالقرب من العرابة المدفونة.

قاعا
قاعا Qa'a ، هو الملك الفرعوني الأخير في الأسرة الأولى. وله معبد كبير في أبيدوس تبلغ مساحته 98.5 * 75.5 قدم أو 30 * 23 متر. وجاء في مانيتو أنه تولى الحكم لمدة 26 عاما.
بعد عدة إكتشافات في المدافن الملكية في أم القعاب ، يمكننا أن نقول أن الملك قاعا حكم مصر في عهد الأسرة الأولى حول سنة 2960 ق.م..


الاسرة الثانية

أهم الأحداث
الاسرة المصرية الثانية Second dynasty of Egypt ، وتكون مع الأسرة المصرية الأولى ما يعرف بعصر الأسر المبكرة. كان أول ملوك هذه الأسرة هو الملك حتب سخم وى. وفي عهده حدث انفجار أرضي من جهة تل بسطة ، ومن المحتمل أنه [زلزال] وقع هناك لقرب المكان من منطقة أبي زعبل البركانية. وأتى بعده الملك كاكاو الذي دعى إلى عبادة العجل أبيس في منف والعجل منفيس في عين شمس ، وعبادة الكبش في منديس. وفي عهد خلفه بر إب سن حدث انقلاب عظيم في عين شمس ، وذلك أنه أعاد عاصمة الملك ثانية إلى العرابة المدفونة وغير اسمه الحوري إلى الإله ست.
وهذا الحادث الفريد في التاريخ المصري ، وقد ختمت هذه الأسرة بالملك خع سخم وى الذي رجع إلى السياسة الحورية ملوك الأسرة الثانية حتب سخم وى سنوات حكمه 38 سنة
رع نب (ويُقرأ كذلك: نب رع) سنوات حكمه 39 سنة
ني نتجر سنوات حكمه 23 سنة
ونـِج سنوات حكمه 8 سنة
سندْج سنوات حكمه 20 سنة
ويختلف المؤرخون على شخصية الملوك الإثنين أو الثلاثة التاليين. فبالرغم من وجود كل من أسمائهم الحورسية "نبتي" (والتي تعني "اثنتين" (مؤنث)، وأسمائهم لدى المولد لهؤلاء الحكام، فقد يكونوا مختلفين تماماً بل وقد تكون أسماء أسطورية. إلى اليسار تجد الأسماء التي انفق عليها معظم علماء المصريات، وإلى اليمين الأسماء الموجودة في كتاب إيجيبتيكا لمانيتو.

وبالرغم من أن مانيتو يذكر أن العاصمة ظلت في ثينيس، مثلما كان الحال في الأسرة الأولى، فإن على الأقل الملوك الثلاثة الأوائل من الأسرة مدفونون في سقارة، مما قد يدل على أن مركز الثقل السياسي قد انتقل إلى منف. لا يمكننا الإسهاب كثيراً فوق ذلك. المدونات السنوية على حجر بالرمو بقي منها ما يغطي حتى نهاية عهد رع نب وجزء من عهد ني نتجر. وهناك حدث هام قد يكون قد وقع في عهد خع سخم وي: كثير من علماء المصريات يترجمون اسمه كالتالي ("القوتان قد توجتا") كاحتفال بوحدة مصر العليا ومصر السفلى.
ملوك الأسرة الثانية

حتب سخم وى
حوتپ سخم وي Hotepsekhemwy, (في اليونانية يعرف باسم بوئثوس Boethos), كان أول فرعون في الأسرة المصرية الثانية. اسمه يعني "القوتان في سلام". قليل هو المعروف عن حكمه.



رع نب
رع نب Raneb ، هو فرعون من فراعنة أسرة مصرية ثانية|الأسرة الثانية في مصر القديمة. جاء في قائمة مانيتو أنه تولى العرش لمدة 39 سنة والذي يعتبر فترة كبيرة مما يجعل ذلك غير مؤكد. ووجدت بعض الأشياء من عهده ، ويسمى في بعض الكتب نب رع. وقد جاء إسمه من اسم الإله رع ، وإسمه يعني إبن رع.

ني نتجر
ني نتجر ، هو ثالث ملوك أسرة مصرية ثانية|الأسرة الثانية في عهد الدولة القديمة. وقد جاء عنه في حجر باليرمو وكذلك من خلال بعض المصنوعات الطينية التي وجدت تحت أرض معرض صقارة والتي من المحتمل أن تكون جبانته. وقد وجد الكثير من الآثار في فترة حكمه مما يدل أنها فترة طويلة ومستقرة.

وقد ذكر في حجر باليرمو أنه حكم لمدة 40 سنة تقريبا.

ونج
ونج Wneg ، ويسمى أيضا وينيج و اونيج و حورس زا و حورس سا ، هو فرعون من فراعنة أسرة مصرية ثانية|الأسرة الثانية ، وقد حكم مصر لمدة ثماني سنوات.

سن إدج
سن إدج Senedj كان فرعوناً من الأسرة المصرية الثانية وقد حكم لمدة 20 سنة. وقد أقام في منف . وقد بـُني معبداً لأحد خلفائه, پر إب سن, داخل المعبد الجنائزي لسن إدج
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 

عصر ما قبل الاسرات مع الاسرة الاولى والثانية

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
هيبس جروب ::  :: -
شات هيبس جروب احلى دردشة